Monday, December 7, 2009

احياء يوم المعوق العالمي في صيدا

إحياء لـ«يوم المعوّق العالمي»
ندوة في صيدا وحفل لـ«مؤسسة الهادي»
صحيفة الديار - 5 كانون الأول 2009


أحيا «اتحاد المقعدين اللبنانيين» واتحاد بلديات صيدا والزهراني «يوم المعوق العالمي» بندوة أقيمت في قاعة محاضرات بلدية صيدا، تحدث فيها رئيس اللجنة النيابية لحقوق الانسان النائب ميشال موسى، رئيس اتحاد بلديات صيدا الزهراني عبد الرحمن البزري، في حضور رئيس اتحاد المقعدين اللبنانيين حسن مروة وممثلين عن الهيئات الصحية والاجتماعية والنقابية والطبية والاقتصادية والتجارية والبلدية.
ورأى موسى ان ملف المعوقين من الأولويات الملحة كونه يمس فئة مهمة من الشعب اللبناني، ينبغي تحريرها من نظرة الشفقة والتخلف والتهميش والإهمال التي تحاصرها في كل زمان ومكان.
وقد دفعت خيبة الهيئات والجمعيات الأهلية المعنية بهذه الفئة ذات الاحتياجات الخاصة - في ظل التقاعس عن تنفيذ القانون 220/2000 الى ابتداع طريقة جديدة تقوم على خلق شراكات ثنائية لتنفيذ ما يتيسر من بنود.
بدوره، استعرض البزري التجربة «الناجحة» التي نجمت عن الشراكة بين بلدية صيدا والمجتمع الاهلي في المدينة وانعكاساتها الايجابية في شتى المجالات، مبدياً استعداد مجلس بلدية صيدا الى اطلاق ورشة حقيقية للكشف على كل المباني العامة وعلى كل المؤسسات العامة، من اجل التشدد في تطبيق اجراءات وتدابير لايجاد بيئة صديقة لأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
واكد «لن ننتظر التنظيم المدني ولن ننتظر صدور مراسيم، ولنبدأ التجربة من مدينة صيدا، فرحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ونأمل ان تنطلق هذه الخطوة من مدينة صيدا».
اما خضر العلي الذي تحدث باسم اتحاد المقعدين فأشار الى ان الاحصاءات تلحظ ان نسبة المعوقين توازي اكثر من عشرة بالمئة من سكان لبنان، وهذا الرقم يستدعي عدم تهميش قدرات المعوقين، داعيا «ليكن يوم المعوق العالمي يوما تتجدد فيه صرخة التضامن والتكاتف مع حقوق الانسان المعوق اينما كان».
مؤسسة الهادي
وللمناسبة نفسها، أقامت «مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل» حفلا موسيقيا ومسرحيا تحت عنوان «همسات» في قاعة السيدة الزهراء - حارة حريك، في اطار برنامج الدمج الاجتماعي والتعليمي والتربوي الذي تقوم به المؤسسة بهدف دمجهم اجتماعيا، تعليميا وعمليا.
وحضر الحفل طلاب الحلقة الثالثة والمرحلة الثانوية في المدارس والثانويات الاتية: ثانوية الغبيري الرسمية الثانية، ثانوية الغبيري الرسمية الثالثة، مدرسة بيروت الحديثة، ثانوية المينات مودرن، مدرسة العصر الدولية، مدرسة المدينة الدولية «CIS»، مدرسة أشبال الساحل، ثانوية الكوثر ومعهد السيدة سكينة الفني للفتيات.
وتضمن الحفل عرضا مسرحيا لفرقة «الهادي» للمسرح الايمائي تحت عنوان «الوطن بالألوان» وأناشيد لفرقة الهادي للأناشيد «الطلاب المكفوفين في المؤسسة»، فضلا عن معرض رسم وأشغال حرفية.

No comments:

Post a Comment