Monday, December 7, 2009

احتفالية يوم المعوق العالمي في صيدا

موسى تحدث في يوم المعوّق عن شركة ثنائية لتنفيذ القانون

صيدا - "النهار" 6 كانون الأول 2009:
استضافت بلدية صيدا نشاطات "يوم المعوق العالمي"، الذي نظمه "اتحاد المقعدين اللبنانيين" واتحاد بلديات صيدا والزهراني وتخللته ندوة مشتركة في قاعة المحاضرات تحدث فيها رئيس اللجنة النيابية لحقوق الانسان النائب ميشال موسى، ئيس اتحاد بلديات صيدا عبد الرحمن البزري، في حضور رئيس اتحاد المقعدين حسن مروه، وممثلين عن الهيئات الصحية والاجتماعية والنقابية والطبية والاقتصادية والتجارية والبلدية.
بعد النشيد الوطني رحب عضو "اتحاد المقعدين" محمد الحلبي بالحضور، تلاه النائب موسى قائلاً "دفعت خيبة الهيئات والجمعيات الاهلية المعنية بهذه الفئة ذات الحاجات الخاصة، وفي ظل التقاعس عن تنفيذ القانون 220/2000 الى ابتداع طريقة جديدة تقوم على خلق شركات ثنائية لتنفيذ ما تيسر من بند، على غرار اتفاق اتحاد المقعدين مع نقابة المهندسين، للسعي الى تطبيق المعايير الهندسية الدامجة التي تراعي حاجات الاشخاص المعوقين في الابنية".
وابدى البزري "استعداد مجلس بلدية صيدا، بما تبقى له من ولاية، من اجل اطلاق ورشة حقيقية بالتعاون بين الدائرة الهندسية في بلدية صيدا وبين تجمع المؤسسات واتحاد المعوقين، للكشف على كل المباني والمؤسسات العامة، من اجل التشدد في تطبيق اجراءات وتدابير لايجاد بيئة صديقة لذوي الحاجات الخاصة". وقال: “ان ننتظر التنظيم المدني ولن ننتظر صدور مراسيمة".
واشار مدير مكتب صيدا في "اتحاد المقعدين" خضر العلي "الى ان الاحصاءات تلحظ وجود 400 ألف معوق في لبنان، اي ما يوازي اكثر من عشرة في المئة من السكان وهذا الرقم يستدعي عدم تهميش قدراتهم".
يذكر ان "مؤسسة الهادي للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل" احيت المناسبة واقامت حفلاً موسيقياً ومسرحياً بعنوان "همسات" في قاعة السيدة الزهراء – حارة حريك، في اطار برنامج الدمج الاجتماعي والتعليمي والتربوي الذي تقوم به المؤسسة بهدف دمجهم اجتماعياً، تعليمياً وعملياً.

No comments:

Post a Comment